01 مارس 2026 م

مفتي الجمهورية يشهد احتفال الجامع الأزهر بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

مفتي الجمهورية يشهد احتفال الجامع الأزهر بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

شهد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، مساء اليوم الأحد، احتفال الجامع الأزهر الشريف، بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، وذلك في أجواء إيمانية عامرة.

ويشدّد فضيلة مفتي الجمهورية على أن ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، تظل علامة فارقة في سجل الوطن، وصفحةً ناصعةً تُجسّد تلاحم الإرادة مع عبقرية القيادة، حيث تعانق الإيمان والتخطيط المحكم مع روح البذل والعطاء، موضحًا أن ذلك النصر الخالد لم يكن نتاج صدفة عابرة، وإنما جاء ثمرةَ إعدادٍ متواصل، وعملٍ دؤوب، وعزيمةٍ لا تلين، ويقينٍ ثابت بأن سنن الله في الكون تقضي بأن الظفر يكون لمن استجمع أسباب القوة، وأحسن الاعتماد على مولاه.

حضر الحفل، أ.د. محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، أ.د. أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف، أ.د. سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، أ.د. محمد عبدالدايم الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية، أ.د. محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، الشيخ، أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أ.د. عبدالمنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية بالجامع الأزهر، أ.د. عبدالفتاح العواري، العميد الأسبق لكلية أصول الدين وعدد من القيادات الدينية والتنفيذية وعلماء الأزهر الشريف، وجموع المصلين ورواد الجامع الأزهر العامر.

بمزيد من الرضا بقضاء الله، ينعى فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، الأستاذ الدكتور محمود خفاجي، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد مسيرةٍ علميةٍ حافلةٍ بالعطاء العلمي والفكري، كرَّسها لخدمة العلم الشرعي، والدفاع عن صحيح العقيدة، وترسيخ المنهج الأزهري الوسطي في نفوس طلابه وباحثيه.


بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره، يتقدَّم فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى السيد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية في وفاة والد زوجته الكريمة.


شارك فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في فعاليات ختام التصفيات النهائية لمسابقة “دوري النجباء”، التي أُقيمت بمسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسط حضورٍ رفيع من كبار العلماء والقيادات الدينية والفكرية.


في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات والحد من التعاطي والإدمان والتي تم إطلاقها تحت رعاية فخامة السيد، رئيس الجمهورية، وقع فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، والسيد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بروتوكول تعاون لتعزيز الجهود بين دار الإفتاء المصرية والصندوق في مواجهة تعاطي المواد المخدرة، بحضور الأستاذ، مدحت وهبه المستشار الإعلامي للصندوق والدكتور أحمد الكتامي مدير عام البرامج العلاجية والدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية .


في إطار دورها العلمي والتوعوي، وحرصها على تعزيز الفهم المنهجي لقضايا الفقه ذات الصلة بالواقع الاقتصادي والاجتماعي، نظمت دار الإفتاء المصرية محاضرة بعنوان: "الآثار الاقتصادية للمواريث على توزيع الثروة"، وذلك ضمن دورة "المواريث المتقدمة"، وألقى المحاضرة الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الأسبق، مستعرضًا الرؤية الاقتصادية الكامنة وراء التشريع الإسلامي للمواريث.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 26 يونيو 2026 م
الفجر
4 :9
الشروق
5 :55
الظهر
12 : 58
العصر
4:33
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34