هل يجوز أن ينسخ الحكم الشرعي بالعقل؟

من الشائع قديمًا وحديثًا في الريف والصعيد المصري النذر بذبح شيء لأحد الأولياء إذا تحقق مطلب ما دعا به الناذر عند ضريح هذا الولي مستشفعًا ببركته في قبول الله للدعاء، فهل يُعدّ هذا الفعل من الشرك أم لا؟

نسمع من بعض الناس أن الدليل على تحريم مسألةٍ مَا هو سدُّ الذريعة. فما سد الذريعة؟ وهل هو من الأدلة الشرعية؟

ما هي عدة الكتابية من زوجها المسلم إذا طلقها وأراد مراجعتها، أو أراد مسلم غيره أن يتزوجها؟

نرى بعض المتدينين يقولون: إِنَّ علينا التَّأَسِّي باللِّبَاس الَّذِي ثَبَتَ أنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان يلبسه وأَنَّ هذا مِنَ السُّنة، وأنَّ من لم يفعل فقد خالف السنة، فهل هذا الكلام صحيح؟

ما حكم شرب القدر الذي لا يسكر من البيرة؟

هل في دعاوى التهمة -كالسرقة مثلًا- يعمل بقاعدة اليمين على من أنكر؟

تزوجت منذ أربع سنوات وظروفي المالية ليست جيدة، وقد رُزقت بطفلين أحاول بذل قصارى جهدي لأحسِّن تربيتهما وأوفِّر لهما الاحتياجات الضرورية للحياة الكريمة، وقد اتفقت مع زوجتي على تأخير الإنجاب مؤقتًا إلى أن تتحسن ظروفنا ونستطيع القيام بمسئوليتنا تجاه الأبناء على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى، فهل علينا في هذا ذنب، رغم أننا لا نريد إلا مصلحة أبنائنا واجتناب كل ما يمكن أن يتسبب عنه التقصير في حقوقهم؟ هل القصد لتأخير الإنجاب وتنظيمه -من حيث المبدأ وبغضِّ النظر عن الوسيلة- يعتبر تدخلًا غير جائز في المشيئة الإلهية والقضاء والقدر؟ أفتونا في ذلك مأجورين إن شاء الله.

 توفي رجل عن: زوجة، وأخت شقيقة، وابن أخ شقيق، ولم يترك المتوفى المذكور أي وارث آخر غير من ذكروا ولا فرع يستحق وصية واجبة. وقد ترك المتوفى المذكور وصية موثقة بثلث تركته لزوجته. أولًا: ما حكم هذه الوصية؟ ثانيًا: ما نصيب كل وارث؟

مواقيت الصلاة

الفـجــر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
;
; ;